ذیل میں علی رضی اللہ عنہ کے کچھ فتاوے و اعمال درج کئے جاتے ہیں اس بارے وضاحت کریں کہ احناف نظر میں یہ درست ہیں یا نہیں ؟؟؟
اگر درست ہیں تو احناف کے یہاں یہ قابل قبول کیونکہ نہیں اوردرست نہیں ہیں ؟؟ ذیل میں علی رضی اللہ عنہ کے کچھ فتاوے و اعمال درج کئے جاتے ہیں اس بارے وضاحت کریں کہ احناف نظر میں یہ درست ہیں یا نہیں ؟؟؟
اگر درست ہیں تو احناف کے یہاں یہ قابل قبول کیونکہ نہیں اوردرست نہیں ہیں ؟؟ :
١: علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک موزے پرمسح درست ہے۔
امام ابن المنذر رحمه الله (المتوفى:319) نے کہا:
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ، ثنا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ، ثنا يَزِيدُ بْنُ مَرْدَانَبَةَ، ثنا الْوَلِيدُ بْنُ سَرِيعٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ، قَالَ: رَأَيْتُ عَلِيًّا بَالَ، ثُمَّ تَوَضَّأَ، وَمَسَحَ عَلَى الْجَوْرَبَيْنِ[الأوسط لابن المنذر: 1/ 462 ]۔
٢:علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک بغیر ولی کے نکاح جائز نہیں۔
امام بيهقي رحمه الله (المتوفى:458) نے کہا:
أخبرنا أبو عبد الله الحافظ وأبو سعيد بن أبي عمرو قالا ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب أنا أحمد بن عبد الحميد ثنا أبو أسامة عن سفيان عن سلمة بن كهيل عن معاوية بن سويد يعني بن مقرن عن أبيه عن علي رضي الله عنه قال : أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل لا نكاح إلا بإذن ولي هذا إسناده صحيح وقد روي عن علي رضي الله عنه بأسانيد أخر وإن كان الاعتماد على هذا دونها [السنن الكبرى للبيهقي: 7/ 111 ]۔
٣: علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک وترکی نماز سنت ہے۔
امام احمد رحمہ اللہ (المتوفى: 241) نے کہا:
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، سَمِعْتُ عَاصِمَ بْنَ ضَمْرَةَ، يُحَدِّثُ عَنْ عَلِيٍّ، قَالَ: " لَيْسَ الْوَتْرُ بِحَتْمٍ كَالصَّلَاةِ، وَلَكِنَّهُ سُنَّةٌ فَلَا تَدَعُوهُ " قَالَ شُعْبَةُ: " وَوَجَدْتُهُ مَكْتُوبًا عِنْدِي: وَقَدْ أَوْتَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " [مسند أحمد ط الرسالة (2/ 205) ]۔
٤:علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک بے نمازی کافر ہے۔
امام ابن ابی شیبہ رحمہ اللہ(المتوفى: 235) نے کہا:
[مصنف ابن أبي شيبة (6/ 171)]۔
٥:علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک مرد اپنی فوت شدہ بیوی کو غسل دے سکتاہے۔
امام عبد الرزاق رحمه الله (المتوفى:211) نے کہا:
[مصنف عبد الرزاق: 3/ 409]
٦:علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک متوفی عنہا کی عدت ابعدالاجلین ہے۔
امام ابن أبي شيبة رحمه الله (المتوفى: 235) نے کہا:
[مصنف ابن أبي شيبة: 3/ 555]
٧:علی رضی اللہ عنہ کے نے آگ سے جلا کرسزادی ۔
امام بخاري رحمه الله (المتوفى:256) نے کہا:
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَيُّوبَ عَنْ عِكْرِمَةَ أَنَّ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ حَرَّقَ قَوْمًا فَبَلَغَ ابْنَ عَبَّاسٍ فَقَالَ لَوْ كُنْتُ أَنَا لَمْ أُحَرِّقْهُمْ لِأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا تُعَذِّبُوا بِعَذَابِ اللَّهِ وَلَقَتَلْتُهُمْ كَمَا قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ بَدَّلَ دِينَهُ فَاقْتُلُوهُ[صحيح البخاري: 7/ 568]
٨:علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک عیدمیں بارہ تکبیرات ہیں۔
امام عبد الرزاق رحمه الله (المتوفى:211)نے کہا:
[مصنف عبد الرزاق: 3/ 292]۔
٩: علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک لوطی کو قتل کیا جائے گا۔
امام بيهقي رحمه الله (المتوفى:458)نے کہا:
أخبرنا أبو الحسين بن بشران أنبأ الحسين بن صفوان ثنا بن أبي الدنيا ثنا محمد بن الصباح ثنا شريك عن القاسم بن الوليد عن بعض قومه أن عليا رضي الله عنه رجم لوطيا
[السنن الكبرى للبيهقي: 8/ 232]
امام ابن أبي شيبة رحمه الله (المتوفى: 235): نے کہا:
[مصنف ابن أبي شيبة: 5/ 497]
امام ابن حزم رحمه الله (المتوفى:456)نے کہا:
نا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ نُبَاتٍ نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَصْرٍ نا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ نا ابْنُ وَضَّاحٍ نا مُوسَى بْنُ مُعَاوِيَةَ نا وَكِيعٌ نا ابْنُ أَبِي لَيْلَى عَنْ الْقَاسِمِ بْنِ الْوَلِيدِ الْمِهْرَانِيِّ عَنْ يَزِيدَ بْنِ قَيْسٍ أَنَّ عَلِيًّا رَجَمَ لُوطِيًّا[المحلى لابن حزم: 12/ 390]
١٠علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک ربع دینار کی چوری پرہاتھ کاٹنا درست ہے۔
امام بيهقي رحمه الله (المتوفى:458):
أخبرنا أصحاب جعفر بن محمد عن أبيه أن عليا رضي الله عنه قال القطع في ربع دينار فصاعدا[السنن الكبرى للبيهقي: 8/ 260]۔
امام عبد الرزاق رحمه الله (المتوفى:211):
[مصنف عبد الرزاق: 10/ 237]
امام ابن أبي شيبة رحمه الله (المتوفى: 235) نے کہا:
[مصنف ابن أبي شيبة: 5/ 475]
١١: علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک اپنی بیوی کو کہنے سے تین طلاقیں پڑجائیں گی۔
امام عبد الرزاق رحمه الله (المتوفى:211)نے کہا:
[مصنف عبد الرزاق: 6/ 403]۔
امام بيهقي رحمه الله (المتوفى:458):
أخبرنا أبو القاسم مجالد بن عبد الله بن مجالد البجلي بالكوفة نا مسلم بن محمد بن أحمد بن مسلم التميمي نا الحضرمي نا سعيد بن عمرو الأشعثي أنا عبثر بن القاسم عن مطرف عن عامر هو الشعبي : في الرجل يجعل امرأته عليه حراما قال يقولون إن عليا رضي الله عنه جعلها ثلاثا[السنن الكبرى للبيهقي: 7/ 351]
١٢: علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک زبردستی کی طلاق مردود ہے۔
امام ابن أبي شيبة رحمه الله (المتوفى: 235):
[مصنف ابن أبي شيبة: 4/ 82]
امام ابن حزم رحمه الله (المتوفى:456)نے کہا:
وَمِنْ طَرِيقِ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ عَنْ حُمَيْدٍ عَنْ الْحَسَنِ: أَنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ قَالَ: لَيْسَ لِمُسْتَكْرَهٍ طَلَاقٌ.[المحلى لابن حزم: 7/ 206]۔
١٣:علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک نکاح سے قبل طلاق نہیں ہے۔
امام ابن أبي شيبة رحمه الله (المتوفى: 235)نے کہا:
[مصنف ابن أبي شيبة: 7/ 305]۔
١٤: ھدم طلاق سے متعلق علی رضی اللہ عنہ کا موقف۔
امام بيهقي رحمه الله (المتوفى:458)نے کہا:
أخبرنا أبو محمد عبد الله بن يوسف أنا أبو سعيد بن الأعرابي نا الحسن بن محمد بن الصباح الزعفراني نا عبد الوهاب بن عطاء عن سعيد عن الحكم عن رجل من أهل هجر يقال له مزيدة عن أبيه أن عليا رضي الله عنه قال : هي عنده على ما بقي من طلاقها قال قال سعيد كان قتادة يأخذ بهذا القول يعني في الرجل يطلق تطليقة أو تطليقتين ثم تزوج ثم يراجعها[السنن الكبرى للبيهقي: 7/ 365]۔
امام بيهقي رحمه الله (المتوفى:458)نے مزید کہا:
أخبرنا أبو محمد بن يوسف أنا أبو سعيد بن الأعرابي نا الزعفراني نا أبو عباد نا شعبة نا الحكم عن مزيدة بن جابر عن أبيه أنه سمع عليا رضي الله عنه يقول : هي عنده على ما بقي [السنن الكبرى للبيهقي: 7/ 365]
١٥: اپنی ایک بیوی کو ایک ہزار طلاق دینے سے متعلق علی رضی اللہ عنہ کا موقف۔
امام ابن أبي شيبة رحمه الله (المتوفى: 235) نے کہا:
[مصنف ابن أبي شيبة: 4/ 62]
امام دارقطنی رحمہ اللہ ( 507) نے کہا:
نا بن صاعد نا محمد بن زنبور نا فضيل بن عياض عن الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت قال : جاء رجل إلى علي بن أبي طالب فقال إني طلقت امرأتي ألفا قال علي يحرمها عليك ثلاث وسائرهن اقسمهن بين نسائك [سنن الدارقطني: 4/ 21]
اس کے علاوہ فقہ علی نامی کتاب میں درج ذیل اقوال بھی ان سے منقول ہیں :
: علی رضی اللہ عنہ مدینہ کے حرم ہونے کے قائل تھے (فقہ علی :ص٦٩٤)۔
: علی رضی اللہ عنہ سجدوں کے درمیان دعاکے قائل تھے ، (فقہ علی: ٤٨٠)۔
: علی رضی اللہ عنہ دوبارہ جنازہ کے جواز کے قائل تھے،(فقہ علی:٥٠٦)۔
: علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک شاتم رسول کا ذمہ ٹوٹ جاتاہے،(فقہ علی:٣٣٦)۔
: علی رضی اللہ عنہ سفر میں جمع بین الصلاتین کے قائل تھے،(فقہ علی: ٤٢٧)۔
: علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک حرم میں کفارداخل نہیں ہوسکتے،(فقہ علی:٦٩٩)۔
: علی رضی اللہ عنہ ، عیدگاہ میں جاتے وقت تکبیرکے قائل تھے (فقہ علی:٦٠٤)۔
علی رضی اللہ عنہ کے ان اقوال یا اعمال کو تمام احناف یا جمہور احناف نہیں مانتے اس کی وجہ کیا ہے ؟؟؟؟ بتانے کی زحمت کریں !!
١: علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک موزے پرمسح درست ہے۔
امام ابن المنذر رحمه الله (المتوفى:319) نے کہا:
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ، ثنا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ، ثنا يَزِيدُ بْنُ مَرْدَانَبَةَ، ثنا الْوَلِيدُ بْنُ سَرِيعٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ، قَالَ: رَأَيْتُ عَلِيًّا بَالَ، ثُمَّ تَوَضَّأَ، وَمَسَحَ عَلَى الْجَوْرَبَيْنِ[الأوسط لابن المنذر: 1/ 462 ]۔
٢:علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک بغیر ولی کے نکاح جائز نہیں۔
امام بيهقي رحمه الله (المتوفى:458) نے کہا:
أخبرنا أبو عبد الله الحافظ وأبو سعيد بن أبي عمرو قالا ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب أنا أحمد بن عبد الحميد ثنا أبو أسامة عن سفيان عن سلمة بن كهيل عن معاوية بن سويد يعني بن مقرن عن أبيه عن علي رضي الله عنه قال : أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل لا نكاح إلا بإذن ولي هذا إسناده صحيح وقد روي عن علي رضي الله عنه بأسانيد أخر وإن كان الاعتماد على هذا دونها [السنن الكبرى للبيهقي: 7/ 111 ]۔
٣: علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک وترکی نماز سنت ہے۔
امام احمد رحمہ اللہ (المتوفى: 241) نے کہا:
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، سَمِعْتُ عَاصِمَ بْنَ ضَمْرَةَ، يُحَدِّثُ عَنْ عَلِيٍّ، قَالَ: " لَيْسَ الْوَتْرُ بِحَتْمٍ كَالصَّلَاةِ، وَلَكِنَّهُ سُنَّةٌ فَلَا تَدَعُوهُ " قَالَ شُعْبَةُ: " وَوَجَدْتُهُ مَكْتُوبًا عِنْدِي: وَقَدْ أَوْتَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " [مسند أحمد ط الرسالة (2/ 205) ]۔
٤:علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک بے نمازی کافر ہے۔
امام ابن ابی شیبہ رحمہ اللہ(المتوفى: 235) نے کہا:
[مصنف ابن أبي شيبة (6/ 171)]۔
٥:علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک مرد اپنی فوت شدہ بیوی کو غسل دے سکتاہے۔
امام عبد الرزاق رحمه الله (المتوفى:211) نے کہا:
[مصنف عبد الرزاق: 3/ 409]
٦:علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک متوفی عنہا کی عدت ابعدالاجلین ہے۔
امام ابن أبي شيبة رحمه الله (المتوفى: 235) نے کہا:
[مصنف ابن أبي شيبة: 3/ 555]
٧:علی رضی اللہ عنہ کے نے آگ سے جلا کرسزادی ۔
امام بخاري رحمه الله (المتوفى:256) نے کہا:
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَيُّوبَ عَنْ عِكْرِمَةَ أَنَّ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ حَرَّقَ قَوْمًا فَبَلَغَ ابْنَ عَبَّاسٍ فَقَالَ لَوْ كُنْتُ أَنَا لَمْ أُحَرِّقْهُمْ لِأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا تُعَذِّبُوا بِعَذَابِ اللَّهِ وَلَقَتَلْتُهُمْ كَمَا قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ بَدَّلَ دِينَهُ فَاقْتُلُوهُ[صحيح البخاري: 7/ 568]
٨:علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک عیدمیں بارہ تکبیرات ہیں۔
امام عبد الرزاق رحمه الله (المتوفى:211)نے کہا:
[مصنف عبد الرزاق: 3/ 292]۔
٩: علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک لوطی کو قتل کیا جائے گا۔
امام بيهقي رحمه الله (المتوفى:458)نے کہا:
أخبرنا أبو الحسين بن بشران أنبأ الحسين بن صفوان ثنا بن أبي الدنيا ثنا محمد بن الصباح ثنا شريك عن القاسم بن الوليد عن بعض قومه أن عليا رضي الله عنه رجم لوطيا
[السنن الكبرى للبيهقي: 8/ 232]
امام ابن أبي شيبة رحمه الله (المتوفى: 235): نے کہا:
[مصنف ابن أبي شيبة: 5/ 497]
امام ابن حزم رحمه الله (المتوفى:456)نے کہا:
نا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ نُبَاتٍ نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَصْرٍ نا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ نا ابْنُ وَضَّاحٍ نا مُوسَى بْنُ مُعَاوِيَةَ نا وَكِيعٌ نا ابْنُ أَبِي لَيْلَى عَنْ الْقَاسِمِ بْنِ الْوَلِيدِ الْمِهْرَانِيِّ عَنْ يَزِيدَ بْنِ قَيْسٍ أَنَّ عَلِيًّا رَجَمَ لُوطِيًّا[المحلى لابن حزم: 12/ 390]
١٠علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک ربع دینار کی چوری پرہاتھ کاٹنا درست ہے۔
امام بيهقي رحمه الله (المتوفى:458):
أخبرنا أصحاب جعفر بن محمد عن أبيه أن عليا رضي الله عنه قال القطع في ربع دينار فصاعدا[السنن الكبرى للبيهقي: 8/ 260]۔
امام عبد الرزاق رحمه الله (المتوفى:211):
[مصنف عبد الرزاق: 10/ 237]
امام ابن أبي شيبة رحمه الله (المتوفى: 235) نے کہا:
[مصنف ابن أبي شيبة: 5/ 475]
١١: علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک اپنی بیوی کو کہنے سے تین طلاقیں پڑجائیں گی۔
امام عبد الرزاق رحمه الله (المتوفى:211)نے کہا:
[مصنف عبد الرزاق: 6/ 403]۔
امام بيهقي رحمه الله (المتوفى:458):
أخبرنا أبو القاسم مجالد بن عبد الله بن مجالد البجلي بالكوفة نا مسلم بن محمد بن أحمد بن مسلم التميمي نا الحضرمي نا سعيد بن عمرو الأشعثي أنا عبثر بن القاسم عن مطرف عن عامر هو الشعبي : في الرجل يجعل امرأته عليه حراما قال يقولون إن عليا رضي الله عنه جعلها ثلاثا[السنن الكبرى للبيهقي: 7/ 351]
١٢: علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک زبردستی کی طلاق مردود ہے۔
امام ابن أبي شيبة رحمه الله (المتوفى: 235):
[مصنف ابن أبي شيبة: 4/ 82]
امام ابن حزم رحمه الله (المتوفى:456)نے کہا:
وَمِنْ طَرِيقِ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ عَنْ حُمَيْدٍ عَنْ الْحَسَنِ: أَنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ قَالَ: لَيْسَ لِمُسْتَكْرَهٍ طَلَاقٌ.[المحلى لابن حزم: 7/ 206]۔
١٣:علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک نکاح سے قبل طلاق نہیں ہے۔
امام ابن أبي شيبة رحمه الله (المتوفى: 235)نے کہا:
[مصنف ابن أبي شيبة: 7/ 305]۔
١٤: ھدم طلاق سے متعلق علی رضی اللہ عنہ کا موقف۔
امام بيهقي رحمه الله (المتوفى:458)نے کہا:
أخبرنا أبو محمد عبد الله بن يوسف أنا أبو سعيد بن الأعرابي نا الحسن بن محمد بن الصباح الزعفراني نا عبد الوهاب بن عطاء عن سعيد عن الحكم عن رجل من أهل هجر يقال له مزيدة عن أبيه أن عليا رضي الله عنه قال : هي عنده على ما بقي من طلاقها قال قال سعيد كان قتادة يأخذ بهذا القول يعني في الرجل يطلق تطليقة أو تطليقتين ثم تزوج ثم يراجعها[السنن الكبرى للبيهقي: 7/ 365]۔
امام بيهقي رحمه الله (المتوفى:458)نے مزید کہا:
أخبرنا أبو محمد بن يوسف أنا أبو سعيد بن الأعرابي نا الزعفراني نا أبو عباد نا شعبة نا الحكم عن مزيدة بن جابر عن أبيه أنه سمع عليا رضي الله عنه يقول : هي عنده على ما بقي [السنن الكبرى للبيهقي: 7/ 365]
١٥: اپنی ایک بیوی کو ایک ہزار طلاق دینے سے متعلق علی رضی اللہ عنہ کا موقف۔
امام ابن أبي شيبة رحمه الله (المتوفى: 235) نے کہا:
[مصنف ابن أبي شيبة: 4/ 62]
امام دارقطنی رحمہ اللہ ( 507) نے کہا:
نا بن صاعد نا محمد بن زنبور نا فضيل بن عياض عن الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت قال : جاء رجل إلى علي بن أبي طالب فقال إني طلقت امرأتي ألفا قال علي يحرمها عليك ثلاث وسائرهن اقسمهن بين نسائك [سنن الدارقطني: 4/ 21]
اس کے علاوہ فقہ علی نامی کتاب میں درج ذیل اقوال بھی ان سے منقول ہیں :
: علی رضی اللہ عنہ مدینہ کے حرم ہونے کے قائل تھے (فقہ علی :ص٦٩٤)۔
: علی رضی اللہ عنہ سجدوں کے درمیان دعاکے قائل تھے ، (فقہ علی: ٤٨٠)۔
: علی رضی اللہ عنہ دوبارہ جنازہ کے جواز کے قائل تھے،(فقہ علی:٥٠٦)۔
: علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک شاتم رسول کا ذمہ ٹوٹ جاتاہے،(فقہ علی:٣٣٦)۔
: علی رضی اللہ عنہ سفر میں جمع بین الصلاتین کے قائل تھے،(فقہ علی: ٤٢٧)۔
: علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک حرم میں کفارداخل نہیں ہوسکتے،(فقہ علی:٦٩٩)۔
: علی رضی اللہ عنہ ، عیدگاہ میں جاتے وقت تکبیرکے قائل تھے (فقہ علی:٦٠٤)۔
علی رضی اللہ عنہ کے ان اقوال یا اعمال کو تمام احناف یا جمہور احناف نہیں مانتے اس کی وجہ کیا ہے ؟؟؟؟ بتانے کی زحمت کریں !!
اگر درست ہیں تو احناف کے یہاں یہ قابل قبول کیونکہ نہیں اوردرست نہیں ہیں ؟؟ ذیل میں علی رضی اللہ عنہ کے کچھ فتاوے و اعمال درج کئے جاتے ہیں اس بارے وضاحت کریں کہ احناف نظر میں یہ درست ہیں یا نہیں ؟؟؟
اگر درست ہیں تو احناف کے یہاں یہ قابل قبول کیونکہ نہیں اوردرست نہیں ہیں ؟؟ :
١: علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک موزے پرمسح درست ہے۔
امام ابن المنذر رحمه الله (المتوفى:319) نے کہا:
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ، ثنا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ، ثنا يَزِيدُ بْنُ مَرْدَانَبَةَ، ثنا الْوَلِيدُ بْنُ سَرِيعٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ، قَالَ: رَأَيْتُ عَلِيًّا بَالَ، ثُمَّ تَوَضَّأَ، وَمَسَحَ عَلَى الْجَوْرَبَيْنِ[الأوسط لابن المنذر: 1/ 462 ]۔
٢:علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک بغیر ولی کے نکاح جائز نہیں۔
امام بيهقي رحمه الله (المتوفى:458) نے کہا:
أخبرنا أبو عبد الله الحافظ وأبو سعيد بن أبي عمرو قالا ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب أنا أحمد بن عبد الحميد ثنا أبو أسامة عن سفيان عن سلمة بن كهيل عن معاوية بن سويد يعني بن مقرن عن أبيه عن علي رضي الله عنه قال : أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل لا نكاح إلا بإذن ولي هذا إسناده صحيح وقد روي عن علي رضي الله عنه بأسانيد أخر وإن كان الاعتماد على هذا دونها [السنن الكبرى للبيهقي: 7/ 111 ]۔
٣: علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک وترکی نماز سنت ہے۔
امام احمد رحمہ اللہ (المتوفى: 241) نے کہا:
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، سَمِعْتُ عَاصِمَ بْنَ ضَمْرَةَ، يُحَدِّثُ عَنْ عَلِيٍّ، قَالَ: " لَيْسَ الْوَتْرُ بِحَتْمٍ كَالصَّلَاةِ، وَلَكِنَّهُ سُنَّةٌ فَلَا تَدَعُوهُ " قَالَ شُعْبَةُ: " وَوَجَدْتُهُ مَكْتُوبًا عِنْدِي: وَقَدْ أَوْتَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " [مسند أحمد ط الرسالة (2/ 205) ]۔
٤:علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک بے نمازی کافر ہے۔
امام ابن ابی شیبہ رحمہ اللہ(المتوفى: 235) نے کہا:
[مصنف ابن أبي شيبة (6/ 171)]۔
٥:علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک مرد اپنی فوت شدہ بیوی کو غسل دے سکتاہے۔
امام عبد الرزاق رحمه الله (المتوفى:211) نے کہا:
[مصنف عبد الرزاق: 3/ 409]
٦:علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک متوفی عنہا کی عدت ابعدالاجلین ہے۔
امام ابن أبي شيبة رحمه الله (المتوفى: 235) نے کہا:
[مصنف ابن أبي شيبة: 3/ 555]
٧:علی رضی اللہ عنہ کے نے آگ سے جلا کرسزادی ۔
امام بخاري رحمه الله (المتوفى:256) نے کہا:
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَيُّوبَ عَنْ عِكْرِمَةَ أَنَّ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ حَرَّقَ قَوْمًا فَبَلَغَ ابْنَ عَبَّاسٍ فَقَالَ لَوْ كُنْتُ أَنَا لَمْ أُحَرِّقْهُمْ لِأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا تُعَذِّبُوا بِعَذَابِ اللَّهِ وَلَقَتَلْتُهُمْ كَمَا قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ بَدَّلَ دِينَهُ فَاقْتُلُوهُ[صحيح البخاري: 7/ 568]
٨:علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک عیدمیں بارہ تکبیرات ہیں۔
امام عبد الرزاق رحمه الله (المتوفى:211)نے کہا:
[مصنف عبد الرزاق: 3/ 292]۔
٩: علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک لوطی کو قتل کیا جائے گا۔
امام بيهقي رحمه الله (المتوفى:458)نے کہا:
أخبرنا أبو الحسين بن بشران أنبأ الحسين بن صفوان ثنا بن أبي الدنيا ثنا محمد بن الصباح ثنا شريك عن القاسم بن الوليد عن بعض قومه أن عليا رضي الله عنه رجم لوطيا
[السنن الكبرى للبيهقي: 8/ 232]
امام ابن أبي شيبة رحمه الله (المتوفى: 235): نے کہا:
[مصنف ابن أبي شيبة: 5/ 497]
امام ابن حزم رحمه الله (المتوفى:456)نے کہا:
نا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ نُبَاتٍ نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَصْرٍ نا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ نا ابْنُ وَضَّاحٍ نا مُوسَى بْنُ مُعَاوِيَةَ نا وَكِيعٌ نا ابْنُ أَبِي لَيْلَى عَنْ الْقَاسِمِ بْنِ الْوَلِيدِ الْمِهْرَانِيِّ عَنْ يَزِيدَ بْنِ قَيْسٍ أَنَّ عَلِيًّا رَجَمَ لُوطِيًّا[المحلى لابن حزم: 12/ 390]
١٠علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک ربع دینار کی چوری پرہاتھ کاٹنا درست ہے۔
امام بيهقي رحمه الله (المتوفى:458):
أخبرنا أصحاب جعفر بن محمد عن أبيه أن عليا رضي الله عنه قال القطع في ربع دينار فصاعدا[السنن الكبرى للبيهقي: 8/ 260]۔
امام عبد الرزاق رحمه الله (المتوفى:211):
[مصنف عبد الرزاق: 10/ 237]
امام ابن أبي شيبة رحمه الله (المتوفى: 235) نے کہا:
[مصنف ابن أبي شيبة: 5/ 475]
١١: علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک اپنی بیوی کو کہنے سے تین طلاقیں پڑجائیں گی۔
امام عبد الرزاق رحمه الله (المتوفى:211)نے کہا:
[مصنف عبد الرزاق: 6/ 403]۔
امام بيهقي رحمه الله (المتوفى:458):
أخبرنا أبو القاسم مجالد بن عبد الله بن مجالد البجلي بالكوفة نا مسلم بن محمد بن أحمد بن مسلم التميمي نا الحضرمي نا سعيد بن عمرو الأشعثي أنا عبثر بن القاسم عن مطرف عن عامر هو الشعبي : في الرجل يجعل امرأته عليه حراما قال يقولون إن عليا رضي الله عنه جعلها ثلاثا[السنن الكبرى للبيهقي: 7/ 351]
١٢: علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک زبردستی کی طلاق مردود ہے۔
امام ابن أبي شيبة رحمه الله (المتوفى: 235):
[مصنف ابن أبي شيبة: 4/ 82]
امام ابن حزم رحمه الله (المتوفى:456)نے کہا:
وَمِنْ طَرِيقِ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ عَنْ حُمَيْدٍ عَنْ الْحَسَنِ: أَنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ قَالَ: لَيْسَ لِمُسْتَكْرَهٍ طَلَاقٌ.[المحلى لابن حزم: 7/ 206]۔
١٣:علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک نکاح سے قبل طلاق نہیں ہے۔
امام ابن أبي شيبة رحمه الله (المتوفى: 235)نے کہا:
[مصنف ابن أبي شيبة: 7/ 305]۔
١٤: ھدم طلاق سے متعلق علی رضی اللہ عنہ کا موقف۔
امام بيهقي رحمه الله (المتوفى:458)نے کہا:
أخبرنا أبو محمد عبد الله بن يوسف أنا أبو سعيد بن الأعرابي نا الحسن بن محمد بن الصباح الزعفراني نا عبد الوهاب بن عطاء عن سعيد عن الحكم عن رجل من أهل هجر يقال له مزيدة عن أبيه أن عليا رضي الله عنه قال : هي عنده على ما بقي من طلاقها قال قال سعيد كان قتادة يأخذ بهذا القول يعني في الرجل يطلق تطليقة أو تطليقتين ثم تزوج ثم يراجعها[السنن الكبرى للبيهقي: 7/ 365]۔
امام بيهقي رحمه الله (المتوفى:458)نے مزید کہا:
أخبرنا أبو محمد بن يوسف أنا أبو سعيد بن الأعرابي نا الزعفراني نا أبو عباد نا شعبة نا الحكم عن مزيدة بن جابر عن أبيه أنه سمع عليا رضي الله عنه يقول : هي عنده على ما بقي [السنن الكبرى للبيهقي: 7/ 365]
١٥: اپنی ایک بیوی کو ایک ہزار طلاق دینے سے متعلق علی رضی اللہ عنہ کا موقف۔
امام ابن أبي شيبة رحمه الله (المتوفى: 235) نے کہا:
[مصنف ابن أبي شيبة: 4/ 62]
امام دارقطنی رحمہ اللہ ( 507) نے کہا:
نا بن صاعد نا محمد بن زنبور نا فضيل بن عياض عن الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت قال : جاء رجل إلى علي بن أبي طالب فقال إني طلقت امرأتي ألفا قال علي يحرمها عليك ثلاث وسائرهن اقسمهن بين نسائك [سنن الدارقطني: 4/ 21]
اس کے علاوہ فقہ علی نامی کتاب میں درج ذیل اقوال بھی ان سے منقول ہیں :
: علی رضی اللہ عنہ مدینہ کے حرم ہونے کے قائل تھے (فقہ علی :ص٦٩٤)۔
: علی رضی اللہ عنہ سجدوں کے درمیان دعاکے قائل تھے ، (فقہ علی: ٤٨٠)۔
: علی رضی اللہ عنہ دوبارہ جنازہ کے جواز کے قائل تھے،(فقہ علی:٥٠٦)۔
: علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک شاتم رسول کا ذمہ ٹوٹ جاتاہے،(فقہ علی:٣٣٦)۔
: علی رضی اللہ عنہ سفر میں جمع بین الصلاتین کے قائل تھے،(فقہ علی: ٤٢٧)۔
: علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک حرم میں کفارداخل نہیں ہوسکتے،(فقہ علی:٦٩٩)۔
: علی رضی اللہ عنہ ، عیدگاہ میں جاتے وقت تکبیرکے قائل تھے (فقہ علی:٦٠٤)۔
علی رضی اللہ عنہ کے ان اقوال یا اعمال کو تمام احناف یا جمہور احناف نہیں مانتے اس کی وجہ کیا ہے ؟؟؟؟ بتانے کی زحمت کریں !!
١: علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک موزے پرمسح درست ہے۔
امام ابن المنذر رحمه الله (المتوفى:319) نے کہا:
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ، ثنا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ، ثنا يَزِيدُ بْنُ مَرْدَانَبَةَ، ثنا الْوَلِيدُ بْنُ سَرِيعٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ، قَالَ: رَأَيْتُ عَلِيًّا بَالَ، ثُمَّ تَوَضَّأَ، وَمَسَحَ عَلَى الْجَوْرَبَيْنِ[الأوسط لابن المنذر: 1/ 462 ]۔
٢:علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک بغیر ولی کے نکاح جائز نہیں۔
امام بيهقي رحمه الله (المتوفى:458) نے کہا:
أخبرنا أبو عبد الله الحافظ وأبو سعيد بن أبي عمرو قالا ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب أنا أحمد بن عبد الحميد ثنا أبو أسامة عن سفيان عن سلمة بن كهيل عن معاوية بن سويد يعني بن مقرن عن أبيه عن علي رضي الله عنه قال : أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل لا نكاح إلا بإذن ولي هذا إسناده صحيح وقد روي عن علي رضي الله عنه بأسانيد أخر وإن كان الاعتماد على هذا دونها [السنن الكبرى للبيهقي: 7/ 111 ]۔
٣: علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک وترکی نماز سنت ہے۔
امام احمد رحمہ اللہ (المتوفى: 241) نے کہا:
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، سَمِعْتُ عَاصِمَ بْنَ ضَمْرَةَ، يُحَدِّثُ عَنْ عَلِيٍّ، قَالَ: " لَيْسَ الْوَتْرُ بِحَتْمٍ كَالصَّلَاةِ، وَلَكِنَّهُ سُنَّةٌ فَلَا تَدَعُوهُ " قَالَ شُعْبَةُ: " وَوَجَدْتُهُ مَكْتُوبًا عِنْدِي: وَقَدْ أَوْتَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " [مسند أحمد ط الرسالة (2/ 205) ]۔
٤:علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک بے نمازی کافر ہے۔
امام ابن ابی شیبہ رحمہ اللہ(المتوفى: 235) نے کہا:
[مصنف ابن أبي شيبة (6/ 171)]۔
٥:علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک مرد اپنی فوت شدہ بیوی کو غسل دے سکتاہے۔
امام عبد الرزاق رحمه الله (المتوفى:211) نے کہا:
[مصنف عبد الرزاق: 3/ 409]
٦:علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک متوفی عنہا کی عدت ابعدالاجلین ہے۔
امام ابن أبي شيبة رحمه الله (المتوفى: 235) نے کہا:
[مصنف ابن أبي شيبة: 3/ 555]
٧:علی رضی اللہ عنہ کے نے آگ سے جلا کرسزادی ۔
امام بخاري رحمه الله (المتوفى:256) نے کہا:
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَيُّوبَ عَنْ عِكْرِمَةَ أَنَّ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ حَرَّقَ قَوْمًا فَبَلَغَ ابْنَ عَبَّاسٍ فَقَالَ لَوْ كُنْتُ أَنَا لَمْ أُحَرِّقْهُمْ لِأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا تُعَذِّبُوا بِعَذَابِ اللَّهِ وَلَقَتَلْتُهُمْ كَمَا قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ بَدَّلَ دِينَهُ فَاقْتُلُوهُ[صحيح البخاري: 7/ 568]
٨:علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک عیدمیں بارہ تکبیرات ہیں۔
امام عبد الرزاق رحمه الله (المتوفى:211)نے کہا:
[مصنف عبد الرزاق: 3/ 292]۔
٩: علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک لوطی کو قتل کیا جائے گا۔
امام بيهقي رحمه الله (المتوفى:458)نے کہا:
أخبرنا أبو الحسين بن بشران أنبأ الحسين بن صفوان ثنا بن أبي الدنيا ثنا محمد بن الصباح ثنا شريك عن القاسم بن الوليد عن بعض قومه أن عليا رضي الله عنه رجم لوطيا
[السنن الكبرى للبيهقي: 8/ 232]
امام ابن أبي شيبة رحمه الله (المتوفى: 235): نے کہا:
[مصنف ابن أبي شيبة: 5/ 497]
امام ابن حزم رحمه الله (المتوفى:456)نے کہا:
نا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ نُبَاتٍ نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَصْرٍ نا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ نا ابْنُ وَضَّاحٍ نا مُوسَى بْنُ مُعَاوِيَةَ نا وَكِيعٌ نا ابْنُ أَبِي لَيْلَى عَنْ الْقَاسِمِ بْنِ الْوَلِيدِ الْمِهْرَانِيِّ عَنْ يَزِيدَ بْنِ قَيْسٍ أَنَّ عَلِيًّا رَجَمَ لُوطِيًّا[المحلى لابن حزم: 12/ 390]
١٠علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک ربع دینار کی چوری پرہاتھ کاٹنا درست ہے۔
امام بيهقي رحمه الله (المتوفى:458):
أخبرنا أصحاب جعفر بن محمد عن أبيه أن عليا رضي الله عنه قال القطع في ربع دينار فصاعدا[السنن الكبرى للبيهقي: 8/ 260]۔
امام عبد الرزاق رحمه الله (المتوفى:211):
[مصنف عبد الرزاق: 10/ 237]
امام ابن أبي شيبة رحمه الله (المتوفى: 235) نے کہا:
[مصنف ابن أبي شيبة: 5/ 475]
١١: علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک اپنی بیوی کو کہنے سے تین طلاقیں پڑجائیں گی۔
امام عبد الرزاق رحمه الله (المتوفى:211)نے کہا:
[مصنف عبد الرزاق: 6/ 403]۔
امام بيهقي رحمه الله (المتوفى:458):
أخبرنا أبو القاسم مجالد بن عبد الله بن مجالد البجلي بالكوفة نا مسلم بن محمد بن أحمد بن مسلم التميمي نا الحضرمي نا سعيد بن عمرو الأشعثي أنا عبثر بن القاسم عن مطرف عن عامر هو الشعبي : في الرجل يجعل امرأته عليه حراما قال يقولون إن عليا رضي الله عنه جعلها ثلاثا[السنن الكبرى للبيهقي: 7/ 351]
١٢: علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک زبردستی کی طلاق مردود ہے۔
امام ابن أبي شيبة رحمه الله (المتوفى: 235):
[مصنف ابن أبي شيبة: 4/ 82]
امام ابن حزم رحمه الله (المتوفى:456)نے کہا:
وَمِنْ طَرِيقِ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ عَنْ حُمَيْدٍ عَنْ الْحَسَنِ: أَنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ قَالَ: لَيْسَ لِمُسْتَكْرَهٍ طَلَاقٌ.[المحلى لابن حزم: 7/ 206]۔
١٣:علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک نکاح سے قبل طلاق نہیں ہے۔
امام ابن أبي شيبة رحمه الله (المتوفى: 235)نے کہا:
[مصنف ابن أبي شيبة: 7/ 305]۔
١٤: ھدم طلاق سے متعلق علی رضی اللہ عنہ کا موقف۔
امام بيهقي رحمه الله (المتوفى:458)نے کہا:
أخبرنا أبو محمد عبد الله بن يوسف أنا أبو سعيد بن الأعرابي نا الحسن بن محمد بن الصباح الزعفراني نا عبد الوهاب بن عطاء عن سعيد عن الحكم عن رجل من أهل هجر يقال له مزيدة عن أبيه أن عليا رضي الله عنه قال : هي عنده على ما بقي من طلاقها قال قال سعيد كان قتادة يأخذ بهذا القول يعني في الرجل يطلق تطليقة أو تطليقتين ثم تزوج ثم يراجعها[السنن الكبرى للبيهقي: 7/ 365]۔
امام بيهقي رحمه الله (المتوفى:458)نے مزید کہا:
أخبرنا أبو محمد بن يوسف أنا أبو سعيد بن الأعرابي نا الزعفراني نا أبو عباد نا شعبة نا الحكم عن مزيدة بن جابر عن أبيه أنه سمع عليا رضي الله عنه يقول : هي عنده على ما بقي [السنن الكبرى للبيهقي: 7/ 365]
١٥: اپنی ایک بیوی کو ایک ہزار طلاق دینے سے متعلق علی رضی اللہ عنہ کا موقف۔
امام ابن أبي شيبة رحمه الله (المتوفى: 235) نے کہا:
[مصنف ابن أبي شيبة: 4/ 62]
امام دارقطنی رحمہ اللہ ( 507) نے کہا:
نا بن صاعد نا محمد بن زنبور نا فضيل بن عياض عن الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت قال : جاء رجل إلى علي بن أبي طالب فقال إني طلقت امرأتي ألفا قال علي يحرمها عليك ثلاث وسائرهن اقسمهن بين نسائك [سنن الدارقطني: 4/ 21]
اس کے علاوہ فقہ علی نامی کتاب میں درج ذیل اقوال بھی ان سے منقول ہیں :
: علی رضی اللہ عنہ مدینہ کے حرم ہونے کے قائل تھے (فقہ علی :ص٦٩٤)۔
: علی رضی اللہ عنہ سجدوں کے درمیان دعاکے قائل تھے ، (فقہ علی: ٤٨٠)۔
: علی رضی اللہ عنہ دوبارہ جنازہ کے جواز کے قائل تھے،(فقہ علی:٥٠٦)۔
: علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک شاتم رسول کا ذمہ ٹوٹ جاتاہے،(فقہ علی:٣٣٦)۔
: علی رضی اللہ عنہ سفر میں جمع بین الصلاتین کے قائل تھے،(فقہ علی: ٤٢٧)۔
: علی رضی اللہ عنہ کے نزدیک حرم میں کفارداخل نہیں ہوسکتے،(فقہ علی:٦٩٩)۔
: علی رضی اللہ عنہ ، عیدگاہ میں جاتے وقت تکبیرکے قائل تھے (فقہ علی:٦٠٤)۔
علی رضی اللہ عنہ کے ان اقوال یا اعمال کو تمام احناف یا جمہور احناف نہیں مانتے اس کی وجہ کیا ہے ؟؟؟؟ بتانے کی زحمت کریں !!
Comment